فوائد القرفه الصحية واضرارهافوائد القرفة للشعرفوائد القرفة للوجه

يستعمل اغلب الاشخاص القرفة لفوائدها العديدة ,بحيث فوائد القرفة لا تعد ولا تحصى لمختلف الامراض,الي اهم فوائد القرفة واضرارها.

تفيد القرفة في علاج الغثيان وعسر الهضم,كما ان القرفة تساعد بشدة على هضم الدهون. وتوصف لمنع الغثيان في الشهور الأولى من الحمل لكن ينبغي الحذر منها في الشهور الأخيرة من الحمل لأنها منبهة للرحم و قد تسبب ولادة مبكرة بل إنّ الإفراط الشديد قد يسبب إسقاطا. رغم أنّ بعض المراكز الطبية تستخدم القرفة ضمن تركيبات لتسهيل الولادة لكن ذلك يتم تحت إشراف طبيب خبير أعشاب.

كما ان القرفة تفيد شربا في علاج فطريات الكنديدا البيضاء وهي فطريات تستفحل في الأمعاء و تنتشر في الجسم كله و ليس فقط في المهبل عند النساء كما كان يظن.

تفيد القرفة في علاج الإسهال لأنه مطهرة قابضة. كما تقلل من انتفاخات الأمعاء.
و تفيد القرفة في عالج الإلتهابات البولية الميكروبية.
تفيد القرفة في علاج الالتهابات في الجسم.
كما أنّ رائحة القرفة تحسن الوظائف المعرفية للدماغ
لكن الحذر من زيت القرفة الذي يباع لدى العطارين لأنه مادة كماوية و لا يستخدم إلا بتخفيف شديد وتحت إشراف خبير.
القرفة تشجع الجسم على حرق الدهون بقوة و لذلك فهي تحارب السمنة و تصلب الشرايين و لقد ثبت أنها تقلل من الجلسريدات الثلاثية و الكولسترول الضار.

أما عن السكّر فالقرفة هي أقوي الأعشاب في تحفيز خلايا الجسم على الاستفادة من هرمون الإنسولين. فهي تساعد الخلايا على حرق المزيد من السكر إلى درجة أنّ تخفيض سكر الدم بنسبة عشرين بالمئة يمكن تحقيقه بمقدار لا يزيد عن نصف ملعقة قرفة بل قد يتحقق بربع ملعقة قرفة حسب حالة الإنسان و وزنه.
و لقد ثبت أنّ ملعقة من القرفة مع كل وجبة طعام تعالج مرضى مقاومة الإنسولين أي النوع الثاني من السكر بشرط التزامهم بالنظام الغذائي.

ومشروب القرفة أسرع تأثيرا في خفض نسبة السكر في الدم من السفوف كما أنه ينشط الدورة الدموية خاصة في الأطراف .
والقرفة تقي من بعض مضاعفات مرض السكر بشرط الالتزام في الطعام و ممارسة المشي أو بعض حركات الرياضة الخفيفة.
و لقد ثبت أنّ القرفة تفوقت بشدة في علاج السكر من النوع الثاني على مغلى الريحان و على مغلي بذر الكتّان و على الشاي الأخضر.
كما ان القرفة لا تكفي لعلاج السكر من النوع الأول و لكنها تقلل بشدة من احتياج الجسم للإنسولين و تنافسها في علاجه الحلبة لأنّ كل جرام حلبة يعادل نصف وحدة إنسولين.
والقرفة تزيد من تحويل الجلوكوز إلى طاقة بمعدل عشرين ضعفا حسب أبحاث أمريكية فهي منشطه مدفئه

اضرار القرفة:

وبالرغم من أن القرفة مادة مفيدة جداً الا أن هنالك حالات يفضل فيها عدم استعمال القرفة وأهمها:
- يفضل عدم إعطاء القرفة للأطفال دون سن الثانية.
- ضرورة التقليل جداً أو عدم استعمال القرفة للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة أو الإثني عشر أو الأشخاص الذين يعانون من مشكلات مزمنة في الجهاز الهضمي.
- يفضل للمرأة الحامل أن تتجنب استعمال مشروب القرفة ، كونها مادة منبهة للرحم، وكذلك عدم استعمال القرفة من قبل الأم المرضع.
- عدم استعمال القرفة للأشخاص الذين يعانون من حساسية للقرفة.
- عدم استعمال القرفة للأشخاص الذين يتعاطون أدوية أخرى عشبية أو غير عشبية مثل الأسبرين والأدوية المسهلة وأدوية الكحة والبرد ومضادات الحموضة والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية.
- عدم استعمال القرفة كعلاج لمدة أكثر من ثلاثة أسابيع ، كما أن الجرعات الزائدة من القرفة قد تسبب الإغماء.
وللمحافظة على القيمة الغذائية والعلاجية للقرفة يفضل مراعاة شروط تخزينها بحيث يفضل تخزين القرفة في مكان بارد وجاف وبعيداً عن الضوء المباشر لأن الحرارة والرطوبة تقضي على المواد الفعالة في القرفة كذلك يجب عدم وضع القرفة في الفريزر. 
ويفضل عدم سحق القرفة إلا عند الحاجة حيث أن سحقها وحفظها بعد السحق يجعلها عرضة لفقد الزيوت الطيارة التي يعزى إليها التأثير الدوائي.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Top