علاج السعال والبلغم - وصفات طبيعية لعلاج السعال والبلغم

بطبيعة الحال فإن السعال يحدث ﻋﻨد قيام ﺍﻟﻔﻴﺮﻭﺳﺎﺕ أﻭ ﺍﻟﺒﻜﺘﻴﺮﻳﺎ أﻭ ﺍﻟﻐﺒﺎﺭ أﻭ ﺣﺒﻮﺏ ﺍﻟﻠﻘﺎﺡ ﺃﻭ غير ذلك من المواد بتهيج النهايات العصبية التي تقع في المجرى التنفسي الذي يفصل بين ﺍﻟﺤﻠﻖ ﻭﺍﻟﺮﺋﺘﻴﻦ. ويذكر أن السعال يعد آلية يقوم بها الجسم لمحاولة التخلص من هذه المواد وتصفية هذا المجرى,لذا اليك وصفات طبيعية لعلاج السعال والبلغم.

للكركم  تأثير علاجي ممتاز على السعال، وخاصة السعال من النوع الجاف.
قومي بتسخين نصف كوب من الماء في وعاء حتى يغلي ثم  اضيفي اليه ملعقة من مسحوق الكركم وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، وملعقة واحدة من العسل.
يمكنك أيضا إضافة القرفة العصي. تغلي هذه لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق. يشرب ذلك المشروب  يوميا حتى تتحسن الحالة . بدلا من ذلك، صنع شاي الأعشاب عن طريق إضافة ملعقة من مسحوق الكركم وملعقة من بذور الكرة الحمراء إلى كوب من الماء، ويغلى حتى يقل الماء إلى نصف الكوب ثم إضافة بعض العسل وشرب هذا المشروب العشبي مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم . طريقة أخرى لاستخدام الكركم هو شوي جذر الكركم وطحنه إلى مسحوق ناعم و مزجه مع الماء والعسل، ويشرب منه مرتين في اليوم.

الزنجبيل هو واحد من العلاجات الطبيعية الأكثر شعبية بالنسبة للسعال.
قومي بتقطيع الزنجبيل الطازج إلى شرائح صغيرة وسحقها قليلا و وضعها في كوب من الماء وتركها حتى تغلي. شرب هذا المشروب العشبي ثلاث إلى أربع مرات في اليوم للتخفيف من التهاب الحلق، والسعال بدون توقف وحتى البلغم . يمكنك أيضا اضافة بعض عصير الليمون والعسل لذلك المشروب . خيار آخر هو مضغ الزنجبيل الطازج الخام على مدار اليوم للحد من السعال .

الليمون يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الطرق لعلاج السعال. الليمون لها خصائص يمكن ان تقلل من الالتهابات وكذلك القدرة على مكافحة العدوى لوجود نسب كبيرة من فيتامين C .
يمكن صنع شراب للسعال بسيط من خلال الجمع بين ملعقتين من عصير الليمون وملعقة من العسل وتسخينه حتى التدفئة و شرب هذا الشراب الصحي عدة مرات في اليوم . طريقة أخرى لاستخدام الليمون هي مزج عصير الليمون مع قليل من العسل وقليل من الفلفل الحار ويشرب بعد ذلك .

الثوم يتميز بوجود مكونات مضادة للجراثيم ومضادة للميكروبات التي تساعد في علاج السعال .
قومي بغلي 2-3 فصوص من الثوم في كوب من الماء واضيفي ملعقة صغيرة من الزعتر واتركيها لتبرد لدرجة حرارة الغرفة ، وإضافة بعض العسل وشربه. وهذا سوف يساعدك على التنفس بشكل سليم  وتخفف من أعراض السعال الأخرى . تناول فص من الثوم المطحون وخلطه مع بضع قطرات من زيت القرنفل وبعض العسل لتخفيف التهاب الحلق . يمكنك أيضا استخدام الثوم في الطبخ واضافتة الى الاطعمة .

واحد من أبسط العلاجات المنزلية للسعال هو قطع البصل و يمكن تنفس الأبخرة القوية للمساعدة في وقف السعال .
يمكنك صنع شراب لتخفيف السعال من عصير البصل المشوي والشاي والعسل و شربه يوميا للحصول على تخفيف من السعال الجاف وثمة خيار آخر يتمثل في الجمع بين نصف ملعقة صغيرة من عصير البصل مع ملعقة من العسل النقي . ابتلاع هذا الحل على الأقل مرتين في اليوم لتخفيف حدة السعال وتهدئة الحلق .

الحليب الساخن مع العسل يمكن أن يخفف السعال الجاف ويقلل من آلام  الصدر التي قد تعاني منها مع السعال المستمر. للحصول على أفضل النتائج ، شربه قبل النوم. له فوائد إضافية من خصائص مسكنة من العسل، وابتلاع ملعقة صغيرة من العسل العادي على معدة فارغة . وهذا سوف يساعد مسح المخاط وتهدئة الحلق.

الشطة تساعد على تقليل الآلام في الصدر بسبب السعال المستمر. انها لها خصائص حرارية و أيضا محفزة .
صنع شراب تخفيف السعال الصحي عن طريق خلط ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الحار ، وربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل ، وملعقة واحدة من العسل، و ملعقة من خل التفاح وملعقتين من الماء .
شرب هذا الشراب مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Top