اضرار التدخين والسجائر - طرق الامتناع عن التدخين- كيف تتوقف عن التدخين -وصفات التوقف والامتناع عن التدخين - اخطار التدخين - الامراض الناجمة عن التدخين والسجائر 

بطبيعة الحال فإن التدخين يعتبر من اكبر الآفات التي يعاني منها المجتمع ,كما ان التدخين يعد من الأخطار الرئيسيه التي تهدد صحة الإنسان حيث تتعدى المشكله الشخص المدخن إلى من حوله من غير المدخنين وهو ما يعرف بالتدخين السلبي حيث يتم انتقال الدخان إلى هؤلاء عن طريق الهواء.

بحيث تشير الدراسات إلى ان هذه العاده السيئه تبدأ في سن المراهقه والشباب , لذلك ينبغي علينا مواجهة ظاهرة التدخين بين الشباب باعتباره خطرا يهدد حياتهم.

اضرار التدخين والسجائر:

التدخين يؤدي بالإصابه بأمراض القلب :

يؤدي التدخين إلى امراض شرايين القلب والجلطه ويبلغ عدد الوفيات السنويه من امراض القلب اكثر من نصف مليون نسمه يتسبب التدخين %25 منها 

التدخين يؤدي بأمراض الجهاز التنفسي :

يسبب التدخين السعال المزمن وإفراز المخاط والتهاب الصدر 

التدخين يسبب السرطان :

يرتبط سرطان الرئه بشكل خاص بتدخين السجائر ويعد الكربون المؤكسد من اكثر الأسباب المؤديه لمختلف انواع السرطانات

هذا ويعد (( التبغ )) من ضمن المواد المؤديه إلى الإدمان لذلك ينبغي النظر إليه بكل جديه ومواجهته كما نواجه انواع الإدمان الأخرى خاصة وان الباحثين يؤكدون دور التدخين كبدايه او مدخل للإدمان على المواد الأخرى كالمخدرات والمسكرات

المشكلات الناتجه عن التدخين

مشكلات اقتصاديه ناتجه عن التكلفه التي تنفقها الدوله لمواجهة الأضرار الصحيه المترتبه على التدخين. 
الأموال المدفوعه في شراء الدخان سواء من جهة الأفراد او الدوله. 
نقص الإنتاج الناتج عن الإعاقات الصحيه. 
المشكلات الصحيه كالأمراض الصدريه.

نصائح للاقلاع عن التدخين:

قم بتحديد تاريخ للإقلاع عن التدخين (اختر اليوم الذي سوف تتذكره ويمكنك أن تحتفل به بعد ئذ, إذا كنت تدخن كثيرا في عملك اختر تاريخ الإقلاع في يوم العطلة).
* أنقص عدد السجائر التي تدخنها يومياً.
* أبعد عنك كل أنواع منافض السجائر.
* حاول أن تجد شخصا قريبا يقلع معك في نفس الوقت.
* ابدأ بممارسة الرياضة قدر المستطاع.
* الإقلاع عن التدخين ليس سهلا ومعظم الأشخاص الذين حاولو فشلوا عدة مرات قبل الإقلاع النهائي.
يجب أن تسعى بالطاقة القصوى إلى تغيير العادات اليومية المتبعة:
* تخلص من كل السجائر المتبقية لديك, كذلك الأركيلة و البايب.
* إذا كنت معتادا على القهوة حاول أن تغير إلى الشاي مثلا, وأمسك الفنجان بيدك الأخرى.
* اجلس في أماكن غير الأماكن التي اعتدت عليها.
* حاول أن تملأ يومك بالأعمال قدر المستطاع.
* اطلب الدعم والمساعدة من الطبيب والأهل والأصدقاء.
قد تظهر بعض الأعراض عند بداية المعالجة:
* الأرق والغضب: المشي والرياضة سوف يساعدانك في التخلص من هذه الحالة.
* السعال: تناول الشاي أو بعض الأدوية المضادة للسعال, أو قليل من الحلوى.
* اضطراب في النوم واحساس بالتعب: حاول أن لا تتناول المشروبات التي تحتوي على الكافئيين  بعد ال7 مساءً.
* الصداع، الشعور بعدم السعادة, صعوبة التركيز: خذ حماما ساخنا, استرخي, أغمض عينيك, تنفس بعمق.
يمكن أن تشعر في بعض الأوقات أنك بحاجة فعلا لأن تدخن ولكن هذا الشعور لن يستمر, وإليك بعض النصائح:
* أجل رغبتك في التدخين: لأن هذا الشعور سوف يزول بعد دقائق.
* اشرب كأسا من الماء: ببطء وعلى دفعات, وأبق الماء في فمك فترة قصيرة.
* تنفس بعمق: خذ شهيقا بطيئاً وعميقاً ومن ثم زفيراً بطيئاً حتى تشعر بالراحة والسعادة.
* انهض وتحرك قليلاً: قم بأي نشاط حركي لأن الشعور بالحاجة للتدخين سوف يزول خلال 2-7 دقائق.
* نظف أسنانك وحافظ على انتعاش فمك دائماً.
* اشرب الماء بكميات كافية قبل الطعام.
* نتاول وجبات منتظمة (3-4) وجبات ولكن بكميات معتدلة.
* غادر طاولة الطعام فور احساسك بالشبع.
* اذا شعرت بالجوع بين الوجبات تناول السوائل الساخنة أو بعض قطع الفواكه.
* حاول المشي يومياً ولو لفترة قصيرة.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Top