أعراض القولون العصبي ... اسباب القولون العصبي .. علاج القولون العصبي

بالرغم من ان القولون العصبي اكثر من مرض الحهاز الهضمي الى انه الاقل وضوحا من حضيث الاعراض, تعرف على بعض اعراض القولون العصبي واسبابه وكيفية علاج القولون العصبي.
اعراض القولون العصبي واسبابه

بطبيعة الحال فإن اعراض القولون العصبي تختلف من شخص إلي أخر ,وغالباً ما تتشابه أعراض القولون العصبي مع العديد من الأمراض الأخري . وأكثر هذه الأعراض شيوعاً هي:
- ألم أو تقلصات في البطن .
- الشعور بإنتفاخ في المعدة .
- الإصابة بالإسهال أو الإمساك .
- مخاط في البراز .
ومثل الكثير من الناس قد يكون لديك أعراض و علامات  خفيفة تدل علي الإصابة بالقولون العصبي و قد تكون أعراض شديدة و حينها يفضل الذهاب مباشرة لإستشارة الطبيب .
لازالت أسباب القولون العصبي حتي الأن مجهولة ,و إذا كنت تعاني من أعراض القولون العصبي ستجد أن إنقباضات الأمعاء قوية للغاية و تستمر فترة أطول عن المعتادة  و تسبب في حدوث غازات و إنتفخات و إسهال و أحياناً يحدث العكس يكون مرور الغذاء بطئ و يصبح البراز جاف .

و هناك العديد من العوامل الأخري ، تلعب دوراً قوي في الإصابة بإلتهاب القولون العصبي . فمثلاً الأشخاص الذين يعانوا من القولون العصبي يعانوا من معدلات عالية من مستويات السيروتونين  و هي مادة كيميائية لها دور كبير في وظائف الجهاز الهضمي .
وفي بعض الأحيان قد تحدث تغيرات بسيطة في النظام الغذائي و نمط حياتك مرض القولون العصبي .و بالرغم من أن الجسم لا يستجيب فوراً لهذه التغيرات إلا أنه مع مرور الوقت تؤثر بشكل كبير .
عندما تعاني من أعراض القولون العصبي ، عليك بتناول الألياف لأنها تساعدك في تقليل الإمساك و تقليل الغازات و التشجنات . ومن الأطعمة التي تحتوي الألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات وإذا كانت هناك أعراض أسوأ يفضل التحدث إلي أخصائص التغذية .
هناك بعض الأطعمة الت تزيد من أعراض القولون العصبي مثل الشوكولاتة و منتجات الألبان و المواد التي تحتوي علي الكافين .
و هناك أطعمة تزيد من حدوث الغازات مثل الكرنب و القرنبيط و الفاصوليا . و قد تكون الأطعمة الدهنية أحد الأسباب وراء الإصابة بالقولون العصبي .
قم بتناول المزيد من الماء ، كل يوم فالماء هو أفضل حل . و تجنب تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافين فهي تحفز الأمعاء و يزيد من الإسهال سوءاً .
تساعد ممارسة التمارين الرياضية علي تقليل الإكتئاب و التوتر. و تحفز من الحركة الطبيعية للأمعاء . و تساعدك في الشعور بتحسن أفضل .
إذا قمت بتناول أدوية المضادة للإسهال يفضل عدم الإكثار منها و تناولها قبل الطعام ب20 إلي 30 دقيقة قبل تناول الطعام و خاصة إذا كنت ستتناول وجبة تزيد من أعراض الإسهال لديك . و ذلك لأن هذه الادوية مع الوقت أن تتسبب في مشاكل كبيرة .

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Top