فوائد لحاء وأوراق الصفصاف - فوائد اوراق الصفصاف للزكام

منذ ما يقرب من 2000 عام كان الطبيب الإغريقي الشهير "ديوسكوريدس" ينصح بمضغ أوراق الصفصاف مع القليل من الفلفل، لعلاج آلام الجزء السفلي من الظهر .

كما استخدم لحاء الصفصاف في العصور الوسطى في أوروبا لخفض درجة الحرارة وتخفيف الآلام .

وفي عام 1899م، قدمت شركة باير الألمانية عقارا جديدا يحتوي على مركب كيميائي مخلق يشبه العنصر النشط في لحاء الصفصاف.

وقد تحول الاسم الذي استخدمته شركة باير بداية لكي تطلقه على منتجها هذا فيما بعد إلى أشهر عقار شامل عرفه العالم وهو عقار الأسبرين .

يحتوي لحاء وأوراق الصفصاف على فلافينويدات و مادة العفص والساليساليت ويعتقد بأن المواد الفعالة فيه هي الساليسين والذي يتم تمثيله في الجسم إلى حامص الساليساليك ومن ثم تصبح عمليات الاستقلاب شبيهة بتلك الخاصة بالاسبرين .

يعتبر لحاء الصفصاف من المسكنات الجيدة للآلام ، ولكن دون الآثار الجانبية للأسبرين .

يستخدم مغلي لحاء الصفصاف، لعلاج ارتفاع درجة الحرارة، ونزلات البرد، وبعض أنواع العدوى البسيطة، والاضطرابات الروماتيزمية الحادة والمؤلمة والمزمنة، والصداع والصداع النصفي، وهشاشة العظام ، وآلام الأسنان ، والألم الناجم عن الالتهاب .
يحتوي لحاء الصفصاف أيضاً على نسبة كبيرة من حمض التنيك، مما قد يجعله مفيدا في علاج اضطرابات الأمعاء والمعدة .

والمغلي أيضا يخفف من أعراض جفاف الفم، ويحسّن من النوم والكلام .

ويستعمل المغلي مضمضة في الفم لمعالجة التهاب اللثة واللوزتين وتسكين آلامهما ، وكمادات خارجية لمعالجة الجروح والحروق والتهابات الجلدية .

إن نسبة المركبات المسكنة الموجودة في لحاء الصفصاف تبقى ضمن معدلات ثابتة في مجرى الدم لفترة أطول ، وعلى عكس الأسبرين، فإن الساليسيلات الموجودة في لحاء الصفصاف لا يكون لها أثر على الصفائح الدموية ، كما أنها لا تزيد النزف ، فضلا عن أن لحاء الصفصاف لا يهيج بطانة المعدة أحد الآثار الجانبية الشائعة للأسبرين .

كذلك يمكن أن يكون العشب بديلا فعالا بالنسبة للمرضى ممن لا يتحملون العقاقير المضادة للالتهاب التي لا تحتوي على الستيرويد .

يستخدم مغلي لحاء الصفصاف من قبل سكان أمريكا الأصليين لعلاج ضعف الرغبة الجنسية.

يستخدم مغلي اللحاء غسولاً لمشاكل الالتهابات المهبيلة لدى النساء وشرباً لآلام الدورة الشهرية .

يذكر ان مغلي الأوراق يشرب بمعدل كوب 3 مرات يومياً لمنع الحمل ، إلا أن هذه المعلومة لم أجربها بعد .

طريقة الاستعمال : تغلى ملعقة من اللحاء المجروش في كاس ماء كبير ، ثم يترك ليبرد ويشرب كاس صباحا ومساء ويحلى على حسب الرغبة ، وأما المضمضة فتكون بالمغلي 3 مرات يوميا ، والكمادات مرتين يوميا ، والغسول المهبلي يكون قبل النوم .

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Top