فوائد اليانسون ومضارهفوائد اليانسون - الفوائد الطبية لليانسون

يعتبر اليانسون من الأعشاب الجيدة في اخراج البلغم حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة إلى ملعقتين وتجرش وتضاف إلى ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة أو نحوها ثم يصفى ويشرب ويؤخذ كوب في الصباح وكوب آخر عند النوم.

ـ كما ان اليانسون مهدئ للأعصاب، ومسكن للمغص والسعال, منشط للهضم.
ومغلي اليانسون مشروبا ساخنا يسكن المغص المعوي عند الرضع والأطفال والكبار كما ينفع في طرد الغازات ،ويفيد اليانسون في نوبات الربو ويدخل اليانسون في كثير من أمزجة الكحة وطارد للبلغم كما يفيد في بعض أنواع الصداع وضيق التنفس ومنبه قوي للجهاز الهضمي وفاتح للشهية .
ومن فوائد اليانسون ايضا بانه فعال لتسكين المغص و تنشيط الهضم ، إدرار البول ، إزالة انتفاخ البطن ، إزالة أمراض الصدر و الحلق و السعال ، مهدئ عصبي خفيف ويسكن الصداع ، يعطي للأطفال لطرد الغازات و تخفيف حدة بكاءهم .
طريقة استعمال اليانسون:
قم بغلى بذرة اليانسون ثم تصفى و تشرب وإذا أضيف اليانسون مع الشمر كانت الفائدة عظيمة وأنفع و كذلك مع العسل .

فوائد واستخدام اليانسون في الطب القديم :

استخدم اليانسون قديما كشراب لعلاج آلآم واضطرابات المعدة ، كما ان اليانسون طارد للارياح واستخدمه المصريون القدماء كمنبه عطري معرق وكذلك ضمن غسيل للفم وعلاج لآلام اللثة والاسنان.
كما ان يوصي بتناول اليانسون لتخليص الجهاز التنفسي من المواد المخاطية.
فقد أثبت العلم الحديث أن لليانسون تأثيرات ضد السعال وطرد البلغم وتأثيراً ضد المغص وفعّال للكبتريا ومضاد للفيروسات ومضاد للحشرات.
كما أن لليانسون القدرة على علاج البرد بشكل عام السعال والتهاب الشعب، الحمى والبرد والتهاب الفم والحنجرة، مشاكل سوء الهضم وفقدان الشهية. ولليانسون تأثيراً هرمونياً ذكرياً في حالة تناوله بكميات كبيرة، أما إذا أخذ بكثرة فإنه يقلل منها وتؤثر في الحالة الجنسية للرجال.

ولليانسون استعمالات داخلية وأخرى خارجية.

يستعمل اليانسون لحالات أمراض الجهاز التنفسي مثل ضيق التنفس والسعال ونوبات الربو.
كذلك ينفع اليانسون لاضطرابات الهضمية وحالات المغص المعوي وانتفاخات البطن,ولتنشيط الكلى ولإدرار الطمث وضعف المبايض ولزيادة إدرار الحليب وتسهيل عمليات الولادة حيث يستخدم مغلي ثمار اليانسون في جميع الحالات السابقة بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق ثمار اليانسون على ملء كوب ماء مغلي ويغطى ويترك لينقع لمدة ما بين 15إلى 20دقيقة ثم يشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء.

فوائد اليانسون للأرق:

الشاى الذى يستخلص من بذور اليانسون نافع فى علاج الأرق، وذلك بغلى حوالى 375 ملجم من الماء وإضافة ملعقة صغيرة واحدة من اليانسون وينبغى تغطية الشاى أثناء إعداده وتركه للغليان لمدة 15 دقيقة ثم يُصفى ويُشرب ساخناً. يمكن إضافة العسل أو اللبن الساخن مما يكسبه مذاقاً جيداً. وعن أوقات تناوله إما بعد الوجبات أو قبل الذهاب للفراش.
كذلك اليانسون يضاف إلى غسول الفم وإلى التحضيرات الطبية للأسنان.

الاستعمالات الخارجية لليانسون:

الالتهابات العينية حيث يستخدم مغلي اليانسون كغسول للعين.
كذلك اليانسون يستعمل لازالة قمل الرأس والعانة يستعمل دهان مكون من زيت اليانسون مع زيت الزيتون بنسبة 1:2

اضرار اليانسون :

لا يوجد لليانسون اي اضرار جانبية إذا تقيد الإنسان بالجرعات المحددة أما بالنسبة للأدوية فإنه يتداخل مع الأدوية المضادة للتخثر فقط.
زيت اليانسون فهو مسكن للتشنجات ومفيد للهضم وملين وطارد للغازات ومسكن للمغص كما انه يساعد في ازاله الصداع وضيق التنفس ومضاد للسعال ويفتت الحصى ويخفف الخفقان ومفيد للكلى والطحال ويساعد على النوم .
لا ينبغى غلى بذور اليانسون طويلاً لأنها تفقد من خواص الهضم بالإضافة إلى زيوتها العطرية أثناء عملية الغلى.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Top