عند استيقاظنا صباحا الكثير يصاب بالاحراج نتيجة رائحة الفم الكريهة ,اليك نصائح ووصفات للتخلص من رائحة الفم الكريهة صباحا.
كيف اتخلص من رائحة الفم الكريهة صباحا ؟
هناك أنواع متعددة من البكتيريا تجد مأوى لها داخل فمك، بل إن لسانك وحده يأوي 700 نوع مختلف منها، وهو ما يتسبب في الرائحة الكريهة لفمك.

وأفضل وسيلة محاربة هذه البكتيريا هي غسيل الأسنان وتنظيف الفم بشكل دائم مرتين يوميا كحد أدنى، فما يعلق داخل فمك من بقايا أطعمة، هو بالتحديد ما تتغذى عليه هذه البكتيريا.
سطح اللسان يشارك في تكوين الرائحة السلبية للفم، بما يحتويه من خلايا ميتة وبقايا أطعمة وبكتيريا بأنواع مختلفة، ولذا عليك تنظيف السطح الخشن للسان باستخدام المستحضرات المخصصة لذلك، وخاصة تلك التي تقاوم تكون البكتيريا، ولكن احرص على استخدام الفرشاة المخصصة لتنظيف اللسان حتى لا تتكون الالتهابات على سطحه.
ترك حنجرتك جافة لفترات طويلة دون ترطيبها بشرب الماء والعصائر يجعل الفم كريه الرائحة وخاصة عند الاستيقاظ من النوم، وبالتالي فالحل هنا هو شرب الماء والعصائر بكثرة، خاصة في فصل الصيف.وعليك أيضا التعود على تناول العلكة وحبوب النعناع.
يلجأ الكثير من الرجال إلى حبوب النعناع باعتبارها حلا فوريا للتخلص من الرائحة الكريهة للفم، لكن هذا الإجراء لا يكون هو الحل الأمثل في الغالب، لأنها لن تقتل بكتيريا الفم.

كما أنه اذا كانت هذه الحبوب تحتوي على السكر ضمن مكوناتها، فإنها ستكون محفزا أكبر للبكتيريا على العمل بنشاط لتكوين هذه الرائحة غير المستحبة.
كما ان حبوب النعناع لن تكون فعالة اذا كانت الرائحة الكريهة لفمك سببها تناولك لأدوية علاجية معينة ، وعليك هنا استشارة الطبيب وليس الاكتفاء بهذه الحبوب.
بالتأكيد ستكون مكونات الطعام الذي تأكله هي السبب الرئيسي للرائحة الكريهة لفمك.
مبدئياً أي صنف يحتوي على البصل أو الثوم سيجعل رائحة فمك غير مقبولة إطلاقا، ولكن القائمة لا تنحصر على هذين المكونين فقط، فالقائمة تطول كثيرا لتشمل اللحوم التي تلتصق بين الأسنان وتكون صعبة التنظيف بالفرشاة التقليدية فتتحلل بين الأسنان مسببة رائحة لا تطاق للفم.

المفاجأة أنه اذا كنت تتبع نظاما غذائيا معينا لانقاص وزنك، فإن الأمر سينطوي على بعض السلبيات المتمثلة في رائحة الفم، ذلك أن أنظمة انقاص الوزن تحفز الجسم لحرق الدهون بدلا من السكريات، وبالتالي تترك الأخيرة لتؤثر على رائحة فمك.
حاول الموازنة في وجباتك الغذائية، ولا تترك بقايا الطعام لتتحلل بين أسنانك.
ادخل عادة جديدة في حياتك، بحيث تقوم بغسيل فمك بالماء كلما أكلت أو شربت شيئا، لا فرق ان كان ما تناولته قالبا من الحلوى أو قطعة شيكولاتة أو ثمرة تفاح.. فقط تعود على غسيل الفم باستمرار حتى تتخلص من بكتيريا الفم أولا بأول.
احرص على شرب كوب من الشاي الأخضر عقب كل وجبة تتناولها، حيث يعمل الشاي الأخضر كعلاج طبيعي للفم يخلصه من البكتيريا والروائح الكريهة، كما أنه يقاوم التسوس.
يمكنك أيضا فرك أسنانك ولسانك باستخدام أعواد القرفة، أو إضافة القليل من القرفة إلى الشاي الأخضر، وستعرف أن لها مفعولا سحريا في إخفاء الروائح الكريهة للفم.
النعناع والبقدونس والكزبرة الخضراء والشبت لها أيضا تأثيرات إيجابية لتغيير رائحة الفم.
احرص على تناول الفواكه والخضر الغنية بفيتامين سي كالبطيخ والفراولة والتوت والبرتقال والجزر والكرفس والتفاح لأنها طاردة للبكتيريا.
قائمة الأضرار الناتجة على التدخين طويلة جدا، لكن التدخين عامل أساسي في تشكيل الرائحة الكريهة للفم وتغيير لون الأسنان، فالتخلص منها سيكون علاجا فوريا لرائحة الفم الكريهة وتشوه لون الأسنان وحيويتها.
اذا لم تفلح الأساليب السابقة، فهذا معناه أنك قد تحتاج لأدوية معينة للتخلص من هذه الرائحة، فلا تتردد واستشر طبيبا فورا.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Top