كل شي عن يهود الجزائر بالصور

يعود تواجد اليهود بالجزائر الى فترة ماقبل الميلاد وهناك من المؤرخين من يقول أن تواجدهم سابق لتواجد الرومان

ويميز مؤلف كتاب "الجالية اليهودية في الجزائر، حاييم سعدون، بين نوعين من الوجود اليهودي في الجزائر.. الأول يضم اليهود الأصليين الذين يمتد وجودهم إلى ما قبل الميلاد، والثاني اليهود الذين رافقوا الهجرات القادمة من الأندلس.

وقد اشتهر يهود الجزائر بالاشتغال في التجارة، حيث برزوا في تجارة الذهب والصوف والقمح والجلود والفلين.. واستقروا بعدد من المدن مثل العاصمة، قسنطينة، وهران، تلمسان، معسكر، البليدة، بوسعادة، عين تيموشنت، سيدي بلعباس، خنشلة، جيجل وميلة. 
وبرز النفوذ التجاري لليهود في الجزائر إبان الحكم العثماني للبلاد، ولعل الأدوار التي كانت تلعبها شركة بوشناق وبكري في توريد القمح الجزائري إلى فرنسا خير دليل على ذلك، حيث تذكر بعض المصادر التاريخية أن النفوذ التجاري لهذه الشركة كان له الأثر الكبير على القرارات السياسية لبعض دايات الجزائر، مثل قضية الوزناجي وهو باي المدية الذي حكم عليه أحد الدايات بالسجن، فتدخل بوشناق للعفو عنه بل صار فيما بعد بايا على قسنطينة.

وخلال فترة الاحتلال الفرنسي استفاد يهود الجزائر من الامتيازات التي منحها لهم مرسوم كريميو سنة 1870 الذي منحهم الجنسية الفرنسية، وقطع بذلك العديد منهم صلتهم بالجزائر متخذين صف فرنسا في حربها ضد بلدهم الأصلي. ورغم ذلك عاد بعضم ليجد الدعم من المسلمين الجزائريين عندما ألغت حكومة فيشي الفرنسية امتيازات مرسوم 1870، وشهد اليهود حملات قمع مستمرة من قبل الحكومة العميلة للنازية في باريس.

وبعد نهاية الحرب وانهزام ألمانيا عادت إليهم امتيازاتهم كفرنسيين ووقف أغلبهم ضد استقلال الجزائر.
بعد الاستقلال غادر أغلب اليهود الجزائر كفرنسيين مع المستعمر المنهزم، وهذا خوفا من الانتقام الذي قد يطالهم بعد وقوفهم إلى جانب المحتل.. إذ يذكر "بن جامين سطورا" أن البلاد عرفت مغادرة حوالي 130 ألف يهودي باتجاه فرنسا، تلتها فيما بعد موجة أخرى من الهجرة في الفترة الممتدة بين 1962 و 1965 بعد أن خيرهم الرئيس الراحل بن بلة بين البقاء أوالرحيل، فاختاروا الهجرة خوفا من انتقام الشارع لوقوفهم ضد الثورة التحريرية. 
تتضارب الأرقام والإحصائيات التي تقدر حاليا عدد اليهود في الجزائر، حيث أورد كتاب حاييم سعدون أن ربع اليهود الذين هاجروا من الدول العربية إلى إسرائيل جاؤوا من الجزائر والمغرب، كما قدرتهم أرقام صادرة عن منظمة الأمم المتحدة ببضعة عشرات (خمسين)، وهو الرقم الذي سبق أن أكده كتاب صادر عام 1997 في إسرائيل ""الانتشار اليهودي في العالم""، حيث يشير إلى أن عدد اليهود في الجزائر بلغ نهاية التسعينيات 50 يهوديا يرتكزون في العاصمة ووهران والبليدة.

فيما ذهبت مراجع أخرى إلى تقدير عددهم بحوالي 10 آلاف يهودي، اندمجوا وذابوا بصفة كلية في المجتمع. أما اليهود الذين مايزالون محافظين على ديانتهم بصفة معلنة ومعروفين من قبل الجيران المقربين فيقدرهم البعض بحوالي 200 عائلة يهودية تقيم في مناطق متفرقة من الجزائر في بعض المدن مثل البليدة، قسنطينة، تلمسان، بوسعادة بولاية المسيلة، وباب الوادي والأبيار بالعاصمة.

الرياضة:
لويس أكارياس( ملاكمة)- وليام عياش( كرة القدم)- الفرنسي حليمي( ملاكمة).
- الصحافة والاعلام:
- بول عمار- آلان عياش (- ايفلين بايلت ) جورج بورتوليجان - بييار ألكباش جان كلود ايبارلي( الرئيس المدير العام السابق للقناة الثانية 2 A )- دانيال جانكا( CF J ) ويليام ليمارجي( القناة الثانية بول ناحون( A2 )- جاك باولي( اوروبا1)
السياسة والوظيف العمومي
الوزراء:
روني لونوار( وزير سابق)- كريستيان نوسي( وزير سابق)آلان سافاري( وزير سابق).
البرلمانيون:
- قي علوش( سيناتور عن الحزب الاشتراكي)- قي كابالان سيناتور ) جان شارل كاقايي( نائب عن التجمع من أجل الجمهورية)- بيار ديكاف( نائب عن الجبهة الوطنية )- فريدي ديشو-بوم ( نائب عن الحزب الاشتراكي)- ميشال حنون( نائب عن التجمع من أجل الجمهورية)- جوزيف خليفة( نائب عن التحاد الديمقراطي الفرنسي)- مارك لورويل( نائب عن التجمع من أجل الجمهورية )- جوليت نوقو( نائب عن الحزب الاشتراكي)- بيار باسكيني( نائب عن التجمع من أجل الجمهورية)- بول بيرنان( نائب عن التجمع الديمقراطي الفرنسي)- ألبير بيرون( نائب عن الجبهة الوطنية.
دواوين وادارات
- جاك غوتييه دولا فيريير( دبلوماسي)- رفاييل هداس لوبال( مجلس الدولة)- شارل مالو( دبلوماسي)
الاعمال:
- ميشال اكسال - الان افللو - جان شارل بن شتريت- روبير قاشي- برنار كريف- هنري مونود- ايتيان مولان.
الأطباء:
- بول أي جوزي ابولكر- جان بيار بن حمو- كلود مولينا- راؤول توبيانا.
فنون وآداب:
هنري أتلان- ماري كاردينال- اندري شوراكي-جان دانيال- جاك ديريدا- لويس قاردال- روبير مارل- جان بيليقري- ايمانويل روبلس- جول روا- دانيال سانتمون.
مخرجون ومنتجون سينمائيون:
- الكسندر اركادي- روجيه بنمو- بيار كاردينال-ابدار اسكار- مارسال كارسنتي- فيليكس مرواني- سارج مواتي.
الممثلون:
- فرانسواز ارنول- جان بيار بكري-قي بيدوس- جان بن قيقي- جوليان برتو- جان كلود بريالي- روبير كاستال-آني فراتيليني- روجيه حنين- مارلين جوبير- جان نقروني- لوسيت صهوكيت - مارت فيلا لونجا.
مغنون:-
- اونريكو ما سياس- قي ماردال- مارسيال سولان

اليهود من كولومب بشار

يهود قسنطينة في عام 1906

يهودي ويهودية من قسنطينة

فنان يهودي


 موسيقيين يهودية من الجزائر

كنيس يهودي في بوسعادة

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Top