أعلنت شركة "أفاست"، المتخصصة في تطوير تطبيقات الحماية، عن اكتشاف برمجية دعائية خبيثة في العديد من تطبيقات أندرويد الشهيرة والمتوافرة على متجر "غوغل بلاي".

كما أكدت الشركة أنها استقبلت معلومة من أحد المستخدمين على منتداها تفيد بوجود هذه البرمجية، وبعد التحري والاستقصاء من قبل الشركة، تأكد وجودها في مجموعة من البرامج التي تم تحميلها من قبل ملايين المستخدمين.

ومن بين أبرز التطبيقات التي تتوافر بها تلك البرمجة الخبيثة، لعبة "Durak"، التي جرى تحميلها وتثبيتها وفقا لإحصائيات غوغل نحو 5 ملايين مرة على الأقل.

وأوضحت "أفاست" أن البرمجة الخبيثة تظل كامنة بدون أي نشاط أو سلوك مريب لمدة تصل إلى 30 يوما.

وتقوم البرمجة الخبيثة بعرض إعلان مفاجئ كلما قام المستخدم بفتح جهازه، مع عرض رسائل مزعجة متنوعة للمستخدم تشير إلى وجود خطأ ما في جهازها، وتنصحه باتخاذ موقف تجاه أي من هذه الأخطاء.

وإذا ما وافق المستخدم على إتباع التعليمات، يقوم التطبيق بتوجيهه إلى صفحات زائفة ضارة، تقوم بتخزين بيانات خاصة بالمستخدم أو استخدام جهازها في أغراض مشبوهة بدون علمه.

وتشير تقارير متخصصة إلى أن أبل قامت بإيقاف جميع التطبيقات الواردة بتقرير "أفاست"، والتي نصحت المستخدمين بضرورة الاستعانة بالبرامج ذات المصادر الموثوقة فقط.

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Top